تعلم كيف تقف لتنـشد وكيف تتنفس وماذا تشرب و ... ( تقنيات الأداء ) | فرقة ألحان طيبة
" فرقة ألحانـ طيبة .. علمـ , وفنـ وإرتقاء .. ولما ذا لا يصبحـ الحلمـ حقيقة أمامـ العملـ الدؤوبـ والنية الصادقة "

تعلم كيف تقف لتنـشد وكيف تتنفس وماذا تشرب و ... ( تقنيات الأداء )

| بسم الله الرحمن الرحيم |

تعلم كيف تقف لتنـشد وكيف تتنفس وماذا تشرب و ... ( تقنيات الأداء )
 
 



هذا الموضوع يحتاجه كل من ينشد يؤدي بصوته أو حتى المهندسين

فأقدم لهم هذه النصائح الثمينة وأتمنى ان يضعوها في الحسبان

أولاً كيفية الوقوف للأداء :
1- عندما اتقف اجعل ظهرك في مستوى مستقيم ولكن بدون تصلب أي استقم بشكل ناعم ولا تميل إلى الأمام أو إلى الخلف .
2- أضلاع صدرك إجعلها للأعلى وكأنك تأخذ نفس عميق .
3- اجعل أكتافك معتدلة ومربعة لا تجعلها مدورة أي لا تحنيها إلى الأمام ولا إلى الخلف .
4- ارفع رأسك قليلاً بشكل بسيط أي لا ترفعه كثيراً كأنك تنظر إلى أعلى مكان ولا تنزله كأنك تنظر إلى الأسفل وكل ذلك لتمرير الصوت بمرونة ولكي تستريح الأحبال الصوتية وتخرج بطلاقة وراحة .
5- أبعد قدميك عن بعض شيئاً بسيطاً .
6- في وقوفك لا تشد ركبك واجعلها مرتخية قليلاً .



الان نتطرق إلى كيفية التنفس :
1- ملاحظة جدّاً مهمة ألا وهي :
عليك أن تنظر إلى الطفل الصغير وهو يتنفس فإنك ستجد بطنه فقط يتحرك أثناء التنفس . هذه الملاحظة هي ما نريده وهي شيئاً أساسياً في التنفس .
2- إذا تنفست وارتفع صدرك واكتافك فأنت هنا تدخل المنطقة الخطأ .
3- حاول أن تتمرن على التنفس من البطن وهو الوحيد الذي يتحرك فقط . خذ نفس من بطنك واخرجه ببطء وبدون صوت فقط هواء ( هففففففففف) وليس ( حححححححححححح ) حاول أن تتدرب على ذلك مراراً فكل الكورال الممتاز يبدأ من هذه الخطوات ومثال ذلك عندما تنفخ نفاخة ( بالون ) فأنت عندما تأخذ نفس كامل وتريد أن تنفخ فأنت تستطيع أن تنفخه بسرعة بضغط نسبة كبيرة من الهواء للخارج ولكن هذا ما لا نريده . ما نريده أن تقوم بنفخ البالون بشكل متدرج وخفيف فهذا يطيل النفس فما كنت تؤديه خلال 20 ثانية سيزداد إلى 40 ثانية مثلاً .
4- الخطوة السابقة تتطلب تحكم بعضلات البطن بشكل قوي .
5- لابد من ترتيب خروج الهواء عند الأداء بين الجمل اللحنية الصوتية فلا تأخذ نفساً في مكان ما بشكل ارتجالي يجب أن تخطط لذلك قبل أن تنشد حتى يتم كل شيء بشكل منتظم .




الآن إخوتي نتطرق إلى المطلوب للحفاظ على الصوت
كما أرجو من الأخوة التركيز والإهتمام بما سأقول وأكتبه لكم

1- كن جادّاً ومهتماً بحفظ صوتك بشكل قوي حتى تهتم بكل التفاصيل التي تفيدك في حفظ صوتك صحيّاً .
2- اجعل أذنك دافئة ولا تعرضها لأي برد هذا من شانه أن يجعلها سليمة .
3- دائماً أغسل يدك قبل أن تلمس بها وجهك حتى تمنع من دخول أي شيء مضر لأنفك حتى لا يسبب لك ذلك المرض من زكام وأنفلونزا وغيرها من الأمراض ذات التأثير القوي على الحنجرة والصوت .
4- ركز على أنفك واجعله دائماً نظيف وحاول أن لا تتعرض لأي هواء قوي أي جراثيم حتى لا يسد أنفك . فالأنف له علاقة قوية بالصوت وخاصة الطبقات الصوتية فكلما انفتح الأنف وصلت لطبقات أكثر وقوة صوت أكثر . وعلى سبيل المثال ( لا سمح الله ) كل من يصيبه زكام فليحاول أن رفع صوته ولينظر هل يستطيع أن يرفع طبقات صوته عالياً ؟؟
وليغلق أنفه كمثال آخر ولنيظر ماذا يحل بالصوت من تأثيرات سمعية وجوهرية في الصوت .
ولتحديد الكلام أكثر وأكثر :
أ - إشرب الكثير الكثير الكثير من الماء الدافيء فهذا من شأنه أن يجعل الحنجرة طرية مزيتة لينة تساعدك في التحكم بها بدل أن تكون جافة تعكر عليك الأداء بعدم التحكم بها بشكل صحيح .
ب - إن كنت مدخّناً فاترك التدخين نهائياً لأنه من أشد الأمور ضرراً على الأحبال الصوتية والحنجرة , أيضاً لا تجلس مع المدخنين حتى لا يتسرب الدخان إليك .
ج - حاول بشكل قوي أن تخفف كثيراً من الألبان ( لبن + روب وغيره ) لأنه بشكل تدريجي يزيد من المادة المخاطية أو ما نسميها ( بلغم ) والتي تؤثر في الحنجرة . فالألبان غير محبذة للصوت .
د - عندما تريد أن تمرن حنجرتك على الإنشاد عليك أن لا تبدأ بقوة وبصراخ بل تدريجياً تبدأ بآهات خفيفة وهمهمات وتدريجياً تنتقل إلى طبقات القرار ثمّ إى الطبقات الوسطى ثم إلى الجواب بشكل بسيط إلى أن تصل إلى الجواب بوضوح , فلا تنسوا التدرج .
هـ - إذا كنت متعباً جسدياً ونفسياً فلا تؤدي شيء واسترح حتى لا يكون جهد فوق جهد وتعب فوق تعب وإلاّ فانت لن تبدأ بشكل صحيح كونك ستبداً من بعد تعب .
ز - إذا كنت ذاهباً للمكان الذي ستنشد فيه ضع عليك ( كمام ) كي تمنع دخول أي شيء في الهواء وكي تحافظ على صوتك .
عليك أن تركز على هذه الأشياء في مهمة جدّاً للمنشد
ح - حاول أن تأكل الفواكة التي تحمل فيتامين c .
ط - إشرب عصير الليمون والعسل . عندنا شراب يسمى ( الينسون ) له تأثيرات عجيبة على الصوت .
ي - لا تكح بقوة فهذا يجرح الأحبال الصوتية فيؤثر على الصوت بشكل مخيف .
ك - استنشاق بخار الماء بالنعناع له تأثير .
ل - حبوب ( الفيكس ) استمعلها ولكن باقتصاد .
م - اشرب الزنجبيل مع الماء الحار مع العسل هذا له أقوى التأثيرات .

* وأيضاً حاول أن تسجل على أناشيد معروفة حتى تتدرب على الإنشاد فوق السماع وأقصد به
كثيراً ما يحدث عند البعض في التسجيل عندما يضع ( الهدفون ) أن تكون طبقته مختلّة نوعاً ما كونه يركّز على ما يسمعه ويتناسى بشكل خفيف طبقته .
وعليه أن يعادل بين ما يسمعه لينشد عليه وبين أن يسمع صوته في الهدفون حتى لا تختل الطبقة .
على المهندس أن يعرف هذه الأشياء حتى لا يقع في مشاكل صوتية مع المنشدين .
نصيحة للمنشدين : أجعل صوتك في ( الهدفون ) أقل من صوت الأنشودة التي تركب صوتك عليها .
لأنه في النهاية إحساس السماع عندك سيكون صحيح في سماع الطبقة الصحيحة . وصوتك ستضمن الطبقة الصحيحة فيه .

* ومن ضمن النصائح عند الأداء :
افتح فمك جيّداً كي تخرج الحروف واضحة
وللأسف نحن نسمع الكثير من الحروف المبهمة الغير واضحة عند البعض والسبب عدم معرفته بكيفية خروج الحرف .
حاول أن لا يؤثر فتاح الفم على طبيعة الصوت فمثلاً أن تريد أن تؤدي مقطع إنشادي حزين فتفتح فمك لتخرج الحروف بشكل واضح فتقد الحزن بسبب فتح الفم لأننا نلاحظ عندما يريد أي واحد منّا أن يضحك فسيفتح فمه وهذا يتطلب ممارسة من المؤدي . الكثير منا يعمل الكورال لوحده وذلك بتكرار الأداء لأكثر من مرة ولكن . .
 
وشكراً
تحياتي mohsen
عدد المشاهدات:

36 التعليقات:

غير معرف يقول...

جزاك الله خير

غير معرف يقول...

تسلم

غير معرف يقول...

مشكوووور
وأعانكم الله

غير معرف يقول...

بارك الله فيك

غير معرف يقول...

موضوع جميل
تشكراااتي لك

غير معرف يقول...

راااااااااااااااااائع شكرا لك

غير معرف يقول...

بارك الله فيك وشكرا على ذلك

غير معرف يقول...

بارك الله فيك يعطيك الف عافيه

Unknown يقول...

ارجوك انا محتاج مساعدة في مجال الغني انا مبتدئ لسة بس صوتي حلو ومش عارف أبدأ ازاي انا مرتبك جداً

Unknown يقول...

بارك الله فيك

كيمو نور00201201726286 يقول...


شركتنا شركة الشرق الاوسط شركة نقل اثاث بابها وهي مميزة دائما عن غيرها وذلك لأنها تمتلك أفضل فريق عمل مدرب ومضمون ومتدرب علي اعلي مستوي وغير ذلك فشركتنا تتميز أيضا بأنها تعمل علي استخدام أفضل المعدات واحدث الأدوات وأيضا تتميز شركتنا بالحرص علي استخدام أجود المواد في مواد التي تستخدم في التغليف من الورق و الكرتون والبلاستيك والقماش وأيا الإسفنج وذلك مما يضمن عدم تجريح شركة نقل اثاث بحائل أي كم قطع الأثاث وذلك مهما كان نوعها ومهما كانت حساسيتها أيضا وأيضا مهما طالت مسافة نقلها وذلك ما يميز شركة نقل عفش بحائل وأيضا شركتنا تتميز أيضا بأنها تمتلك أفضل وسائل النقل المميزة وذلك بتميز الشركة بأنها تمتلك احدث أنواع سيارات نقل الأثاث التي تكون مجهزة لهذا الغرض والتي أيضا تضمن لكم النقل والوصول للمكان في أسرع وقت ولان شركتنا تعلم جيدا قيمة الأثاث وانه لا غني عنه بشكل كبير في كافة البيوت لذلك نهتم جيدا بالمحافظة عليه كما أن شركتنا شركة نقل اثاث بنجران تتميز أيضا بان هي من الشركات المميزة التي تهتم برأي العملاء دائما وتعمل دائما في السعي علي إرضاء جميع عملائها فجميعنا نعلم أن هذا التميز يكون ليس موجود في باقي الشركات ويعتبر من أهم ما يميز الشركة فالعمل علي الاهتمام دائما برئي العملاء هو يعتبر بناء أساسي في نجاح أي شركة وأيضا شركتنا شركة نقل شركة الشرق الاوسط شركة تنظيف بخميس مشيط تتميز بأنها تعمل دائما بالتواصل السريع وأيضا تقوم بتقديم خدمات جميع عملائها بالسرعة وبالرغم من السرعة ألي أن الشركة تهتم بجميع التفاصيل وبدقة عالية وبتقديم جميع الخدمات بأسرع وقت وبخدماته كاملا وهذا ما يميز شركتنا عن غيرها فشركة نقل الأثاث تتميز عن الكثير من الشركات ومما وضحنا إليكم بعض مميزاتها فشركتنا شركة تنظيف بمحايل عسير تقدم لكم الخدمات المتعددة وذلك في عملية نقل الأثاث أو العفش فشركتنا تعتبر من رواد في نقل العفش فالشركة تقدم خدمة خدمة التنظيف شركة تنظيف ببيشة لجميع عملائها خدمات علي اعلي مستوي من الجودة العالية وذلك من خلال استخدام أجود وأفضل الأدوات والتي أيضا تعمل شركة نقل الأثاث علي تقديم جميع الخدمات الكاملة والمميزة والتي تكون ذات الكفاءة العالية كل هذا معنا فى شركة تنظيف منازل بنجران التى تعتبر من اهم مايميزنا فى منطثة نجران بشهاده عملائنا
شركة نقل عفش بالباحة

كيمو نور00201201726286 يقول...


شركة تسليك مجارى بخميس مشيطشركة مميزة عن غيرها من الشركات فهي أفضل شركة والتميز في شركتنا وذلك لان شركتنا لديها القدرة القوية علي التعامل وأيضا التغلب علي جميع مشاكل انسداد المجاري حيث جميعا نعلم أن مشكلة انسداد المجاري أو المصارف الصحية تعمل علي الكثير من الأضرار مما تسبب في تلوث المياه وبالتأكيد تأثر علي صحة جميع الأفراد فشركتنا شركة تسليك مجارى بابها تعمل علي تسليك البالوعات وأيضا علي تسليك أحواض المطبخ والبيارات فشركتنا هي أفضل شركة في مجال تسليك المجاري بابها حيث أن الشركة تقوم بتقديم الكثير من الخدمات المميزة التي تكون ذات جودة عالية فشركتنا تعمل بكل الجهد حتى توفر لكل عملائها المال والجهد كما شركة الشرق الاوسط شركة تنظيف خزانات بالطائف أن الشركة تعمل علي توفير أفضل الخدمات المنزلية التي تتطلب وذلك من خلال تقديم كل الاحتياجات بمهارة عالية وذلك سوف تلاحظ كل هذه الخدمات والمميزات من خلال التعامل مع شركتنا شركة تسليك مجارى بنجرانفشركتنا تعمل علي تقديم كافة الخدمات دائما وذلك بهدف راحة العملاء وحتى يعيشوا العملاء في جو وبيئة نظيفة خالية من التلوث وخاليه من الأمراض حيث نعلم جميعا أن المياه مصدر الحياة وتستخدم في شركة نقل عقش ببيشة كل متطلبات المنزل من شرب وطعام وتنظيف وغيره ومما يتم استخدام الإنسان له وعند أن تكون ملوث فالتلوث يوصل الإنسان بسرعة ومما يسبب له الكثير من المشاكل مع شركة تسليك مجارى بحائل حياه افضل

Unknown يقول...

رووووعه يسلمو
والله طرق ممتازه جدا وحساسه لدرجة انه اذا احد يبي يتعلم الشيلات ، ماعليه الا اتقان هذه الطرق ومن ثم يصعد امام المايك!

إرسال تعليق

رجاءاً تجنب إستعمال التعليقات لبث روابط إعلانية

:: خير الناس أنفعهم للناس ::
:: الكلمة الطيبة صدقة ::

 
الحقوق محفوظة لموقع © فرقة ألحان طيبة. .