| بسم الله الرحمن الرحيم |
مقام العجم
مقام العجم من المقامات الشرقية الرئيسية ويعادل سلم دو الكبير في الموسيقى الغربية ، يبدأ مقام العجم من علامة دو وينتهي عليها. مقام العجم مقام أساسي يرتكز على درجه العجم (دو) ويسمي أحيانا بالعجم عشيران حيث أنه يرتكز على درجة العجم عشيران (فا).
لايوجد أي علامة تحويل في سلم مقام العجم حيث أن كل علاماته طبيعيه ولقد ذكرنا تركيبة الابعاد الطبيعيه هذه سابقا والتي هي( بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف)
لكن ماذا لو طبقنا هذه المعادله ( بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف) على علامه غير علامة دو ؟
أي ماذا لو بدأنا من علامه أخرى وحافظنا على هذه النسبه بين الاصوات؟
الجواب نحصل على مقام عجم هذه العلامه وهذا ما يسمى بالتصوير أي تصوير المقامات من على علامات غير العلامات الاساسيه وفي بعض حالات التصوير يتغير إسم المقام إلى مقام فرعي
على سبيل المثال لو بدأنا من علامة فا وعدنا إليها نحصل على عجم فا
نلاحظ في سلم عجم فا من على درجة (جهاركاه) أن العلامه الرابعه (سي) إنخفضت نصف بعد وذلك لكي تكون المعادله معنا صحيحه فالبعد الطبيعي بين لا وسي هو 1 درجه وبين سي و دو- 1/2 فلو بقيت على حالها لاصبحت الابعاد هي:
ثلاثة أبعاد ونصف و بعدين ونصف والصحيح في مقام العجم كما ذكرنا سابقا هو
بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف
كما أننا لو طبقنا هذا من على علامة سي بيمول يسمى المقام عجم السي بيمول أو عجم عشيران نلاحظ في عجم السي بيمول أن علامتي سي بيمول و مي بيمول- والبيمول لعلامة مي حول المسافه بين مي و فا من نصف بعد الى بعد كامل كما أنه حول المسافه بين علامتي ري و مي من بعد كامل إلى نصف بعد وبذلك تكون نسبة الابعاد صحيحه لمقام العجم بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف
ولكن مافائدة هذا التصوير في المقامات :
الفائده هي ان نختار الطبقه الصوتيه المناسبه للمنشد أو المقرئ لأن الأصوات تختلف من شخص لآخر فمن هذه الاصوات قرارمنخفض ومنها متوسط ومنها عالي من الجواب وجواب الجواب
بإمكانكم تطبيق أبعاد مقام العجم على علامة مي بيمول وكتابته على ورقه ومقارنته بالتطبيق الصحيح .
لايوجد أي علامة تحويل في سلم مقام العجم حيث أن كل علاماته طبيعيه ولقد ذكرنا تركيبة الابعاد الطبيعيه هذه سابقا والتي هي( بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف)
لكن ماذا لو طبقنا هذه المعادله ( بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف) على علامه غير علامة دو ؟
أي ماذا لو بدأنا من علامه أخرى وحافظنا على هذه النسبه بين الاصوات؟
الجواب نحصل على مقام عجم هذه العلامه وهذا ما يسمى بالتصوير أي تصوير المقامات من على علامات غير العلامات الاساسيه وفي بعض حالات التصوير يتغير إسم المقام إلى مقام فرعي
على سبيل المثال لو بدأنا من علامة فا وعدنا إليها نحصل على عجم فا
نلاحظ في سلم عجم فا من على درجة (جهاركاه) أن العلامه الرابعه (سي) إنخفضت نصف بعد وذلك لكي تكون المعادله معنا صحيحه فالبعد الطبيعي بين لا وسي هو 1 درجه وبين سي و دو- 1/2 فلو بقيت على حالها لاصبحت الابعاد هي:
ثلاثة أبعاد ونصف و بعدين ونصف والصحيح في مقام العجم كما ذكرنا سابقا هو
بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف
كما أننا لو طبقنا هذا من على علامة سي بيمول يسمى المقام عجم السي بيمول أو عجم عشيران نلاحظ في عجم السي بيمول أن علامتي سي بيمول و مي بيمول- والبيمول لعلامة مي حول المسافه بين مي و فا من نصف بعد الى بعد كامل كما أنه حول المسافه بين علامتي ري و مي من بعد كامل إلى نصف بعد وبذلك تكون نسبة الابعاد صحيحه لمقام العجم بعدين ونصف و ثلاثة أبعاد ونصف
ولكن مافائدة هذا التصوير في المقامات :
الفائده هي ان نختار الطبقه الصوتيه المناسبه للمنشد أو المقرئ لأن الأصوات تختلف من شخص لآخر فمن هذه الاصوات قرارمنخفض ومنها متوسط ومنها عالي من الجواب وجواب الجواب
بإمكانكم تطبيق أبعاد مقام العجم على علامة مي بيمول وكتابته على ورقه ومقارنته بالتطبيق الصحيح .
وشكراً
تحياتي mohsen
1 التعليقات:
تسلم والله
إرسال تعليق
رجاءاً تجنب إستعمال التعليقات لبث روابط إعلانية
:: خير الناس أنفعهم للناس ::
:: الكلمة الطيبة صدقة ::